For quick login in and fast entrance.
I want to register Search FAQ Login 

         

Post new topic Reply to topic  [ 4 posts ] 

Wed 10 Feb 2010, 11:28

 هل تستطيع المرأة أن تعيش بلا رجل ؟؟
Offline
Global Mod - مشرف عام
Global Mod - مشرف عام
User avatar

Joined: Thu 7 Jan 2010, 13:10
Posts: 359
Location: algerie
بسم الله الرحمن الرحيم



هل تستطيع المرأة أن تعيش بلا رجل أم أنها يوما ما ستحتاجه ؟
مَنْ تأمل قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن من أشراط الساعـة أن يُرفع العلم ، ويظهر الجهل ، ويفشو الزنا ، ويُشرب الخمـر ، ويذهب الرجال ، وتبقى النسـاء حتى يكون لخمسين امـرأة قيّم واحـد . رواه البخاري ومسلم
وفي الحديث الآخر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ويُرى الرجل الواحد يتبعه أربعون امرأة يَلُذْنَ به من قِلّةِ الرجال وكثرة النساء . رواه البخاري ومسلم أيضا . فهل من تلوذ به تستغني عنه ؟؟!!
فلا غنى للمرأة عن الرجل ، كما لا غنى للرجل عن المرأة ، فكل واحد منهما يكمل الآخر .
وصدق الله : ( ومن كل شيء خلقنا زوجين اثنين )
وليس هذا في حق بني آدم فحسب ، بل في جميع المخلوقات ، ففي الجن كذلك ذكران وإناث ، وفي الطير والحشرات ، وفي الوحش ، وفي المخلوقات البحرية ، بل حتى في الأشجار ، فوجود زوجين اثنين للتكامل لا للتناحر !!
فالمرأة أما ، وأختا ، وزوجة ، وبنتا ، وجارة ، و...
والرجل أبا ، وأخا ، وزوجا ، وابنا ، وجارا ، و....
وصدق الحق سبحانه ( هن لباس لكم ) ، ( وأنتم لباس لهن ) .
فهل يستغني الإنسان عن لباسه ؟؟
حتى المجنون لا يستغني عن اللباس !! وكذا الصغير .

قال البغوي في معالم التنزيل في قوله تعالى : ( هن لباس لكم ) أي سكن لكم .
( وأنتم لباس لهن ) أي سكن لهن ، دليله قوله تعالى : ( وجعل منها زوجها ليسكن إليها ) ، وقيل : لا يسكن شيء إلى شيء كسكون أحد الزوجين إلى الآخر . اهـ .

وقد قال الله تبارك وتعالى : ( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ) .
أما ما يستدل به المخالف ، من أن بعض العلماء ترك الزواج وكذلك المرأة التي قالت للنبي صلى الله عليه وسلم وقد سألته عن حق الزوج فقالت له : لا أتزوج أبدا .
فهو يذكرني بما قيل لإمام أهل السنة الإمام أحمد – رحمه الله – حيث سئل عن الزواج ، فحثّ عليه ورغّب فيه ، فقال السائل : فإن إبراهيم بن أدهم لم يتزوج ؟
قال : أوّه ! وقعتَ في بنيّـات الطريق .

قال بقيّة : جلست إلى إبراهيم بن أدهم فقلت : ألا تتزوج ؟ قال : ما تقول في رجل غر امرأة مسلمة وخدعها ؟ قلت : ما ينبغي هذا ، قال : فجعلت أثني عليه ، فقال : ألك عيال ؟ قلت : بلى ، قال : روعة تروعك عيالك أفضل مما أنا فيه .
وقال مرة : روعة من روعة عيالك أفضل مما أنا فيه .
لقد تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم وتزوّج الأنبياء من قبله .
قال الله عز وجل : ( ولقد أرسلنا رسلا من قبلك وجعلنا لهم أزواجا وذرية ) .
فهذه سنة الأنبياء ولكل قاعدة شواذ – كما قيل – فليس الأصل عدم الزواج ، بل الأصل هو الزواج وطلب سكن النفس وزينة الحياة الدنيا ( البنين ) .
فالمرأة التي قالت : لا أتزوج أبدا . لم تكن هي النمط السائد في أي مجتمع ، بل هي حالة فردية وواقعة عين ليس لها عموم ، ومثل ذلك ما وقع لبعض العلماء العزاب .
غير أن الحكم للأعم الأغلب ، والأغلب – كما ذكرت – هو الزواج .
وأنا ذكرت أن المرأة تكون أما وزوجة وأختا وبنتا .
وكذلك الرجل بالنسبة للمرأة ، فلم أقصر الحديث على الزوجين فحسب .
وإن استغنى الرجل عن المرأة كزوجة فلن يستغني عنها أمّـاً وأختا وبنتا .
وإن استغنت المرأة عن الرجل كزوج فلن تستغني عنه أبـاً وأخـاً وابنا .
وإن استغنت عنه زوجا فهي تشعر بالنقص ، كما هو الحال بالنسبة للرجل .

فلا غنى للرجل عن المرأة ، كما لا غنى للمرأة عن الرجل .



سؤال

متى تنال المرأة من الحقوق أكثر من الرجل ؟

سبب هذا السؤال

أن هناك من أعداء الإسلام ممن شَرِقـُـوا بدين الله ، ومن أعداء المرأة من يتبجّحون بأن الإسلام هضم المرأة حقها ، وبأن المرأة في الإسلام ليس لها حقوق ...
إلى غير ذلك من الدعاوى والكلمات المتهافتة ( كبُرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا )
وأنتظر الإجابات ثم آتي بما عندي .



أما جواب السؤال المتقدم



فإن المرأة قد تنال من الحقوق أكثر من الرجل في حالة كونها زوجة وأمّـاً .
فمن ناحية تكون أمّـاً ولها على أولادها حقوق ، وهي المقدمة على الأب في هذا المقام ، لأنها كما وصفها الله – وهو أصدق القائلين – : ( حملته كرها ووضعته كرها ) ولذا أوصى الله الإنسان بوالديه إحسانا ثم خص الأم بالوصية لهذا المعنى ، وهو أنها حملته كرها ووضعته كرها وأرضعته وأزالت عنه الأذى بيدها ... إلى غير ذلك مما هو معلوم .
وقد كانوا يعرفون حق الأمهات لما لهن من فضل عظيم على الأولاد .
فبينما رجل يطوف بأمه قد حملها على عنقه رفع رأسه إليها ، فقال : يا أمه تريني جزيتك ؟ وابن عمر قريب منه ، فقال : أي لكع ! لا والله ولا طلقة واحدة . أي من آلام الطلق والولادة .
وقد سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أحق الناس بحسن صحابتي ؟ قال : أمك قال : ثم من ؟ قال : ثم أمك قال : ثم من ؟ قال : ثم أمك قال : ثم من ؟ قال : ثم أبوك . رواه البخاري ومسلم .

ثم إن المرأة التي كانت أما ، تكون غالبا زوجة من جهة أخرى فلها على زوجها حقوق ، فمن ذلك :
لما سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم ما حق زوجة أحدنا عليه ؟ قال : أن تطعمها إذ طعمت ، وتكسوها إذا اكتسيت أو اكتسبت ولا تضرب الوجه ، ولا تقبِّح ، ولا تـهجر إلا في البيت . قال أبو داود : ولا تقبح أن تقول : قبحك الله . رواه أحمد وأبو داود ، وهو حديث صحيح .
وأعلن صلى الله عليه وسلم في خطبته يوم عرفة ، فقال : ولهن عليكم رزقهن وكسوتـهن بالمعروف . رواه مسلم .
فللمرأة على زوجها حق :
1 – النفقـة ، ولو كانت ذات مال .
2 – السكنى ، فيوفر لها المسكن المناسب لمثلها حسب استطاعته .
3 – الكسوة ، فيكسوها إذا اكتسى ، مما يناسب مثلها في حدود استطاعته .
4 – العشرة بالمعروف ، ومن ذلك :
5 – عدم ضرب الوجه .
6 – عدم التلفظ بألفاظ سيئة على زوجته .
7 – عدم الضرب عموما ، إلا في حالة عدم نفع العلاج بالموعظة والهجر ، ثم إذا ضرب فلا يكون مبرِّحـا ، بل يكون كما قال ابن عباس : بالسواك ونحوه .
فهذه سبعة حقوق – تُذكر على عجالة – من حقوق الزوجة على زوجها ، بالإضافة إلى حقوقها على أولادها – ذكورا وإناثا – فتحظى بأكثر من حقوق الرجل ، إذا كانت زوجة وأما .
ألا قاتل الله أعداء المرأة الذين يهرفون بما لا يعرفون .
-------------------------
وقد قيل :
فلو كان النساء كمن ذكرن *** لفضلت الرجال على النساء
وقيل :
فما التأنيث لاسم الشمس عيب *** ولا التذكير فخـر للهلال



فكم امرأة فاقت آحاد بل عشرات الرجال ؟

_________________
كيف لايحتار فكر المادحينْ ؟!
في صفات المصطفى الهادي الأمينْ
لوسمعتَ الجذع في يوم الحنينْ
أنّ شوقاً وحنيناً..شاقه فقدُ الرسولْ


Image


Share on Facebook Share on Twitter Share on Orkut Share on Digg Share on MySpace Share on Delicious Share on Technorati
Başa Dön Top
 Profile Send private message  
 

Wed 10 Feb 2010, 11:42

 Re: هل تستطيع المرأة أن تعيش بلا رجل ؟؟
Offline
Global Mod - مشرف عام
Global Mod - مشرف عام
User avatar

Joined: Tue 13 Oct 2009, 13:36
Posts: 201
Location: CHELGHOUM LAID

الزوجة الآن تختلف عن زوجات زمـــان اللآتى كن ينتظرن إبن الحلال ليصبح لقب "زوجة" وسام على صدورهن وتكون نهاية المطاف ، ولا يخرجها من بيت جوزها سوي عزرائيل الموت ، ولكن الآن وبعد أن أصبحت المرأة تحظي بالاستقلالية التامة بجميع نواحي الحياة وخاصة المادية منها والتى عن طريقها تستطيع حواء أن تكسر شوكة الرجال ، اختلفت نظرتها للزواج ولم يصبح من أحد أولوياتها أو أهتماماتها ، على عكس الرجل الذي لا يستطيع الاستغناء عن النصف الحلو بأي حال من الأحوال ، لأنه حتى لا يستطيع أن تغيب عنه زوجته لفترة طويله بعيداً عن المنزل .

حالة مزرية ----------- فى دراسة أمريكية لثلاثة أساتذة من كلية الصحة العامة بجامعة "جون هوبكنز"أكدت أن الزوج يشعر بالكآبة عندما تغيب عنه زوجته لفترة طويلة ، أما الأزواج الذين تتراوح أعمارهم بين 55:64 سنة ، يهملون طعامهم وأعمالهم ومظهرهم الخارجي ويلزمون البيت في حالة غياب الزوجة . كما تبين أن نسبة الوفيات بين الرجال الذين فقدوا زوجاتهم تصل إلى 63% ، مقارنة بالأزواج الذين ينعمون بحياة زوجية سعيدة وتؤكد دراسات أخرى أجراها مجموعة من علماء النفس البريطانيين ، أن المرأة لا تهتم بغياب زوجها ، وتعتبر ذلك فرصة لكي تندمج مع الأهل والأصدقاء وتراجع سلوك زوجها طيلة الفترة السابقة. أيها العازب ..

قل للحياة وداعاً --------------------------- دراسة أمريكية اخري شملت 76000 بالغ عام 1989 : 1997 أكدت أن الرجال العازبون أو اللذين يفضلون البقاء طوال حياتهم بلا زواج يموتون في سن مبكرة. كما أشارت الدراسة إلي أن نسبة الوفيات ارتفعت أيضاً لمن فقدوا الشريك فالأرامل وصلت نسبتهم إلي 40 % خلال الفترة ما بين 1989 و1997، في حين أن نسبة وفيات المطلقين أو المنفصلين عن بعضهم كانت27 % .

مصلحة مادية ------------ ولأن بعض الرجال يفضلون المرأة العاملة هذا الزمان لاستغلالها والتربح من عملها ، كشفت دراسة بريطانية أجريت على 9 آلاف شخص أن الرجال المتزوجين يجمعون ثروات أكبرمن تلك التي يجمعها العازبون أوالمطلقون ، ويرجع السبب فى ذلك إلي أن هذه الثروة تأتي نتيجة لمساعدة الزوجة بالنفقة على المنزل ، وان الزوجين يتشاركان في تكاليف حياتهما ، وأشارت الدراسة إلى أن الثروات التي يجمعها الأزواج هي أكثر من تلك التي يجمعها الأفراد بنسبة 93 % .

زوج صحته حديد ---------------- تتعدد مصالح الزوج من كل جانب ففى إحصائية لشركة أدوية ألمانية أشارت إلى أن الرجل الذي توجد في حياته امرأة تكون صحته أحسن وأفضل من الرجل الذي يعيش وحيدا ، كما يعانى الرجال نفسيا فى حالة الإنفصال أو إذا تم رفضهم من قبل الطرف الآخر. كما أكد الدكتور "أشرف سلمان" أستاذ علم الأجتماع بجامعة القاهرة أن الزواج يؤدي إلى فوائد للصحة النفسية والعقلية للأزواج ، كما يقود إلى تغييرات في الدماغ الإنسان تحفز جهاز المناعة للحياة لسنوات أكثر. وأشارت د." سعاد منتصر" أستاذ الصحة النفسية بجامعة عين شمس إلى " أن الزواج يساعد الرجل على الاحتفاظ بحيويته لأطول سنوات ممكنة ، كما يساعد أيضا على علاج الأرق وقلة ساعات النوم وعلى التخلص من السعرات الزائدة أولا بأول""سعيدات جداً" ------------ وفى استطلاع بريطاني للرأي أجرته مجموعة "مينتل" لبحوث السوق على ألفا امرأة تتراوح أعمارهن بين 25 إلى 70 عاما ومن بينهن مطلقات ، تبين من خلاله أن 56 % من النساء البريطانيات غير المتزوجات " سعيدات جدا " بحياتهن ولا يرغبن في الزواج.

وأشارت 61% من النساء إلى أن وضع المرأة الذي يحاول التوفيق بين الوظيفة الكبرى ذات المهام الواسعة وبين دورها في البيت تجاه الأسرة والأطفال ، هو "وضع غير مساعد" ولا يرغبن فيه . النساء صحتهن أفضل بلا زوج ----------------------------- ويفسر عالم النفس الأمريكي "جون ديلا واني" هذا الوضع إلى "أن الرجل لا يستطيع الحياة بغير المرأة بينما تستطيع المرأة أن تعيش من دون رجل ، كما أن الرجل يعتمد على المرأة بدرجة أكبر في الحفاظ على توازنه النفسي والعقلي ، فهو ويرتبط بأمه منذ الطفولة، وعندما يصل إلى مرحلة الشباب تصبح المرأة محور حياته ، أما السر وراء عدم استغناء الرجل عن المرأة فتؤكده عدة إحصاءات ، خلاصتها أن الرجال غير المتزوجين أكثر إصابة بالأمراض العضوية والنفسية كما أنهم أقصر عمراً ، بينما تؤكد الدراسات نفسها أن النساء اللواتي يعشن حياتهن من دون زوج تكون صحتهن أفضل" أفضل حالاً بدون رجل --------------------- يتضح من الدراسات العلمية أن وجود المرأة فى حياة الرجل ضروري وأساسي ، لكن مع المرأة الوضع مختلف ، وهذا ما أشارت له دراسة استرالية لجامعة كوينزلاند في "بريسبين" تؤكد أن النساء غير المتزوجات والمطلقات والأرامل أكثر صحة مقارنة بنظيراتهن المتزوجات.

وعلقت الباحثة بيليندا على الدراسة قائلة "ربما ترهق النساء المتزوجات من العناية بأزواجهن" وشمل البحث 2300 سيدة أسترالية تجاوزت أعمارهن الستين منهن مطلقات وأرامل ، ووجد البحث أن النساء اللاتي يعشن بمفردهن يتمتعن بحياة مفعمة بالنشاط ويندمجن في المجتمع مثل غيرهن وأشارات إحدي باحثات الدراسة إلى أن هذه النتيجة قد تعود إلى أن المتزوجة ترتبط بدرجة أكبر بالمنزل وبشريكها في الحياة. عنف الأزواج هو السبب ----------------------- وقد يرجع سبب تفضيل بعض الفتيات للبقاء بدون زواج هو العنف الذي قد تتعرض له المتزوجات من عنف بكل أشكاله ، وأشارت دراسة ألمانية حديثة لجامعة "هاله" أن النساء المتزوجات يتعرضن لعنف واعتداءات تزيد 10 مرات عما تتعرض له النساء العازبات. وأكد الباحث واستاذ القانون كاي ديتلف بوسمان "أن العائلة والتي يفترض أن تكون ضمانة للسلم والحب والانسجام، تحولت إلي ساحة معركة ومصدر خطير للعنف". ووجه بوسمان حديثه للفتيات قائلاً " إذا أردت أن تزيدي مخاطر تعرضك للاعتداء ، فأسسي عائلة إذن " .


:?: :!: :!: :!:

_________________

"إن سر النجاح في الحياة يكمن في أن يكون الإنسان مستعداً لأن يغتنم الفرصة عندما تسنح له"
بنيامين ديزرالي


Image

[flash="http://www.tvquran.com/flash/TvQuran.com_02.swf"]width=500 height=400[/flash]


Başa Dön Top
 Profile Send private message  
 

Thu 11 Feb 2010, 09:36

 Re: هل تستطيع المرأة أن تعيش بلا رجل ؟؟
Offline
VIP - عضو خاص
VIP - عضو خاص
User avatar

Joined: Mon 25 Aug 2008, 10:58
Posts: 264
Location: Chateau

شكرا للجميع
شكرا لصاحب الموضوع على الموضوع الجميل
و شكرا لصاحب الرد على الرد الرائع و المتميز و المفيد

بالنسبة لي الأمر سهل جدا
الله عز و جل خلق الحياة و جعل لها سنن ، فاتباع سنن الحياة أمر طبيعي و فيه خير
و مخالفة سنن الحياة أمر غير طبيعي و ما فيه إلا الشر


أما بالنسبة للمرأة بدون رجل أو كذلك الرجل بدون مرأة
فالأمر غير عادي تماما فلا يمكن حدوث ذلك
عتى و إن حدث ذلك فسيعتبر من الأمور الغير عادية

أما من و قع في ذلك فلا نقول له سوى أنك في بلاء فاصبر و حاول أن تكون أو أن تسير فيما هو عادي و فطري و منطقي

اللهم و فقنا لما تحبه و ترضاه ... آمين يا رب العالمين

Image Image Image

_________________
Image
حاول أن تكون دائما فعالا و متميزا و لا تترك فرصة لإنتقادك
Try to be always powerfull
Essayez d'être toujours fiables


Başa Dön Top
 Profile Send private message  
 

Thu 22 Aug 2019, 15:07

 norton.com/setup | Norton Setup Activation With Product Key
Offline
New - عضو جديد
New - عضو جديد

Joined: Thu 22 Aug 2019, 15:04
Posts: 2
Highly popular among the PC users the norton.com/setup antivirus software has been eliminating malware, viruses and other kinds of online and offline threats from affecting the performance of a computer for years.norton.com/setup account. provides a Norton Utility tool to test and optimize your own PC to you.For Instance - Office Word Will Help You Create Text Documents,norton.com/setup Helps You Design Presentations, Outlook Enables You To Create And Manage Your Emails.


Başa Dön Top
 Profile Send private message  
 
Display posts from previous:  Sort by  
Post new topic Reply to topic  [ 4 posts ] 

All times are UTC + 1 hour


Who is online

Users browsing this forum: No registered users and 26 guests


You cannot post new topics in this forum
You cannot reply to topics in this forum
You cannot edit your posts in this forum
You cannot delete your posts in this forum
You cannot post attachments in this forum

Search for:
Jump to:  
cron

Copyright (c) FATHINET © 2008 - Service Internet Et Publicite

Partenaire : Annuaire FATHINET - AUTO FATHINET - Groupe Concessionnaire - Groupe location vehicule - Groupe Immobilier

Hebergement du site par : FATHINET

Vous etes le visiteur n° :