Forum FATHINET - منتــديــات فتحــي نـت • مشاهدة الموضوع - *** كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ ***

 

 

Home

بحث

 التسجيل

قائمة الأعضاء

 

*

*

*

*

*

 

اليوم هو السبت 27 إبريل 2024, 20:50


جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعة



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: *** كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ ***
مشاركةمرسل: الجمعة 18 يونيو 2010, 00:45 
غير متصل
VIP - عضو خاص
VIP - عضو خاص
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الاثنين 28 سبتمبر 2009, 18:33
مشاركات: 250
مكان: الجزائـــــــــــــــــر
صورة

كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟

صورة


الاحتفاظ بالخبرة الماضية شرط من شروط التكيف. والاشياء والمواقف والحوادث التي يواجهها الانسان لاتزول صورها بمجرد انقضائها وغيابها، بلتترك آثارا يحتفظ بها ويطلق عليها اسم (ذكريات). وان التلميذ الذي يشاهدتجربة اجراها المعلم أمامه واطلع على نتيجتها يحتفظ بهذه الخبرة ويستطيعان يستعيدها حين يسأله المعلم عنها.
فان استعادة الخبرات السابقة التي تمر بالانسان عبارة عن نشاط نفسي يسمىالتذكر. وطبيعي ان يسبق التذكر عمله تثبيت الخبرة ليتم الاحتفاظ بهاواستعادتها. ولذلك فان التثبيت (أو الحفظ) والتذكر لاينفصلان.
ويعتبر النمو العقلي للطفل مهمة القائمين على تربيته فمعرفة خصائصهومظاهرة تفيد الى حد بعيد في تعلم الطفل واختيار اكثر الظروف ملائمةللوصول بقدراته واستعداداته الى اقصى حد ممكن. ومع الاستعداد للعامالدراسي الجديد من الاهمية بمكان ان نعرف أكثر عن ركن من أهم اركانالمذاكرة وهو التذكر.
التذكر والنسيان
ويعتبر التذكر والنسيان وجهين لوظيفة واحدة فالتذكر هو الخبرة السابقة معقدرة الشخص في لحظته الراهنة على استخدامها. اما النسيان فهو الخبرةالسابقة مع عجز الشخص في اللحظة الراهنة عن استعادتها واستخدامها.

والذاكرة كغيرها من الفعاليات العقلية تنمو وتتطور، وتتصف ذاكرة الطفل فيالسادسة بانها آلية. معنى ذلك ان تذكر الطفل لا يعتمد على فهم المعنىوانما على التقيد بحرفية الكلمات. وتتطور ذاكرة الطفل نحو الذاكرةالمعنوية (العقلية) التي تعتمد على الفهم.
ان التذكر المعنوي لايتقيد بالكلمات وانما بالمعنى والفكرة، وبفضله يزدادحجم مادة التذكر ليصل الى 5 ـ 8 اصناف. كما ان الرسوخ يزداد وكذلك الدقةفي الاسترجاع. ويساعد على نمو الذاكرة المعنوية نضج الطفل العقلي وقدرتهعلى ادراك العلاقة بين عناصر الخبرة وتنظيمها وفهمها.
يتطور التذكر من الشكل العضوي الى الارادي. ان الطفل في بداية المرحلةيعجز عن استدعاء الذكريات بصورة ارادية وتوجيهها والسيطرة عليها ويبدو هذاواضحا في اجابته على الاسئلة المطروحة عليه اذ نجده يسترجع فيضا منالخبرات التي لاترتبط بالسؤال. وتدريجيا يصبح قادرا في اواخر المرحلة علىالتذكر الارادي القائم على استدعاء الذكريات المناسبة للظروف الراهنةواصطفاء مايناسب الموقف.
ذاكرة الطفل
وذاكرة الطفل ذات طبيعة حسية مشخصة في البداية.. فهو يتذكر الخبرات التيتعطى له بصورة مشخصة ومحسوسة وعلى شكل اشياء واقعية فلو عرضنا امام الطفلاشياء وصورا مشخصة وكلمات مجردة، وطلبنا منه بعد عرضها مباشرة ان يذكرماحفظه منها، لوجدناه يذكر الاشياء والصور والاسماء المشخصة اكثر من تذكرهللاعداد والكلمات المجردة ولهذا السبب يستطيع طفل المدرسة الابتدائية(لاسيما السنوات الاربع الاول) الاحتفاظ بالخبرات التي اكتسبها عن طريقالحواس.
ولذلك ينصح باعتماد طرق التدريس في تلك الصفوف بوجه خاص على استخدامالوسائل الحسية والممارسة العملية المشخصة للوصول الى خبرات واضحة اكثرثباتا في الذهن. ويظل تذكر المادة المحسوسة مسيطرا خلال المرحلةالابتدائية باكملها ولايزداد مردود تذكر الكلمات التي تحمل معنى مجردا الافي المرحلة المتوسطة.
المفاهيم المحسوسة والمجردة
ان اكتساب الطفل للمفاهيم بمافيها المفاهيم المجردة ونمو التفكير والقدرةعلى ادراك العلاقات والفهم ينمي لديه وبشكل واضح امكانية تذكر المادةالكلامية. كما يزداد مردود الذاكرة ويطول المدى الزمني للتذكر. ان طفلالسابعة يستطيع ان يحفظ مثلا 10 ابيات من الشعر وابن التاسعة 13 بيتا ويصلالعدد الى سبعة عشر بيتا في الحادية عشرة.
العوامل المساعدة على ترسيخ المعلومات
ان معرفتنا بها تساعدنا في تحسين طرائق الحفظ والتذكر وبالتالي التقليل منحدوث النسيان ومساعدة الطفل في نشاطه المدرسي التعليمي. أهم هذه العوامل:
ـ الفهم والتنظيم: تدل التجارب حول الحفظ والنسيان ان نسبة النسيان تكونكبيرة في المواد التي لانفهمها أو التي تم حفظها بشكل حرفي. لذلك فانالذاكرة المعنوية التي تعتمد في الحفظ على الفهم اثبت من الذاكرة الآليةالتي تتقيد بحرفية المادة وتعتمد في التثبيت على التكرار. ان ادراكالعلاقات يلعب دورا مهما في التثبيت لذلك فان الطفل يحفظ الامور المعللةاكثر من غيرها.
ويساعد التنظيم والربط بين اجزاء المادة وعناصرها على جعلها وحدة متماسكةويزيد من امكانية تذكرها وحفظها ويمكن ان يتم الربط بينها وبين الخبراتالسابقة وبذلك يتم للطفل ادخالها منظومة معلوماته. وهكذا يربط التلميذ بينالجمع والضرب (الضرب اختصار الجمع) وبين الضرب والقسمة حيث ان (35 مقسومةعلى 7) عملية ضرب من نوع آخر.
وفي مادة الجغرافيا يربط بين الموقع والمناخ والمياه وبين هذه كلهاوالنشاط البشري. بشكل عام ان الذاكرة القائمة على فهم الافكار وتنظيمهاأقل تعرضا للنسيان من الذاكرة الآلية القائمة على التكرار البحت.
وضوح الادراك
ان الادراك الواضح لموضوع مايساعد على تثبيته وتسهم في الوضوح عواملمتعددة منها اشراك الحواس لاسيما حاستي السمع والبصر. من هنا اتت اهميةالوسائل الحسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية. يلعب الانتباه دورا في تعميقالادراك وتوضيحه كما يسيء للفهم ان الادراك العرضي المشتت لايصل بالتلميذالى الخبرة المعطاة واثارة الاهتمام بها والعناية بعرضها بشكل يجذبه.
العامل الانفعالي
ان الطفل يتذكر ماهو ممتع بالنسبة له بصورة افضل ولمدة اطول كما يستخدمهفي نشاطه. ولهذا ينصح عادة باثارة الدافع للتعلم لدى الطفل حين يراد لهتعلم خبرة ما. ان وجود الدافع يجعل اكتسابه للخبرة مصدرا لانفعال سار ناتجعن اشباعه. واستنادا الى هذا العامل الانفعالي تعطي طرق التعليم الاناهمية كبيرة لدور التعزيز في تقدم التعلم. يعتبر الخوف والقلق منالانفعالات التي تعيق الادراك والانتباه وتشوشهما وبالتالي فانها تعيقالتثبيت والتذكر.
الزمن بين التخزين والتذكر
كلما كان هذا المدى قصيرا كان التذكر أقوى وأوضح. فالطفل ينسى معلوماتهالقديمة (باستثناء الخبرات المصحوبة بشحنة انفعالية قوية) اكثر من الخبراتالجديدة. ولكن استخدام المعلومات القديمة في مواقف متكررة ينفي عنها صفةالقدم ويجعلها سهلة التذكر. كما ان الحفظ القائم على الفهم وادراكالعلاقات يضمن تثبيتا طويل الاجل

الذكاء
ان تأثير الذكاء يتجلى في قدرة الطفل الذكي على فهم المعنى والتنظيموالادراك الواضح والربط بالمعلومات السابقة، وهذه كلها عوامل تسهم فيالتثبيت والحفظ والشخص الذكي يأنف من الذاكرة الالية ولايقبل على حفظ أيشيء لايفهمه. ان تعليم الاطفال الاساليب المجدية في الحفظ يساعد الى حدكبير على تحقيق نتائج جيدة في تذكر معلوماتهم وقد تثبت جدوى هذه الاساليبحيث تعتمد على الفهم والتنظيم لمحتوى المادة المدروسة ومن أهم الاساليب:
ـ اذا كانت مادة الحفظ نصا أو موضوعا فان افضل طريقة للحفظ هي وضع خطةللنص أو الموضوع وابراز الفكرة الرئيسية والافكار الفرعية وجمع المعطياتفي تصنيفات ومجموعات مع اختيار تسمية أو عنوان للمجموعة ثم الوقوف علىالعلاقات الجوهرية بين المجموعات والربط بين اجزاء الموضوع.
ـ استخدام الرسوم والمخططات والرسوم الهندسية والصور القائمة على اساس الشرح الكلامي.
ـ استخدام المادة الواجب حفظها في حل مسائل تتعلق بها ومن شتى الانواع.
ـ التكرار ويعتبر طريقة مناسبة للحفظ اذا توفرت بعض الشروط التي تبعدالحفظ الآلي. لذلك لابد من الاستخدام العقلاني للتكرار ويكون بمراعاةالامور التالية: توزيع المراجعات بحيث تفصل بين تكرار وآخر فترة من الراحة(الفاصل يجب ان يكون مناسبا يسمح بالراحة ولايكون طويلا يؤدي الى اضاعةآثار المرة السابقة) هذا التكرار الموزع افضل من التكرار المتلاحق.والفاصل يمنح راحة تقضي على عاملي التعب والملل اللذين يشتتان الانتباه.
ويعتبر النوم فترة راحة مثالية لان النوم خال تماما من الفعاليات المقحمةالتي يواجهها الانسان في يقظته، ويفضل ان تقرأ المادة قبل النوم مرة واحدةثم تعاد قراءتها مرة ثانية في الصباح فهذا اجدى من قراءتها عدة مراتتتخللها نشاطات مقحمة ويزيد التأثير السلبي للفعاليات المقحمة كلما كانالتشابه كبيرا بينها وبين المعلوات الاصلية المراد حفظها فحفظ درس فياللغة العربية يعرقله درس يليه باللغة الانجليزية مثلا. ويقل التأثيرالسلبي كلما كانت الفعاليات السابقة واللاحقة مختلفة.
ـ اذا كانت المادة المطلوب حفظها محدودة المحتوى وذات وحدة (مثلا ابياتقليلة يمثل مضمونها حدثا واحدا) فان الطريقة الجزئية الكلية هي الافضل فيالتكرار ويقصد بها تكرار المادة كلها في كل مرة اما اذا كانت المادة طويلة(قصيدة طويلة) أو موضوعا متشعب الجوانب فيفضل الطريقة الجزئية القائمة علىتقسيم القصيدة الى اجزاء ويشترط ان يكون لكل جزء وحده او فكرة رئيسية.
ـ لايجوز ان يكون التكرار آليا بل مصحوب بنشاط عقلي يتمثل في الانتباهوالفهم وربط الاجزاء في تنظيم عقلي يبرز تسلسل الافكار وترابطها كمايربطها بالخبرات السابقة
المصدر :اتجاهات دوت كوم علامة مسجلة لمواسم للصحافة والنشر

_________________
جميل أن ينظم عضو جديد للمنتدى و لكن أسوء أن يغادر عضو أحبابه
صورة


شارك الموضوع على الفيس بوك شارك الموضوع على تويتر شارك الموضوع على أوركوت شارك الموضوع على ديغ شارك الموضوع على ماي سبايس شارك الموضوع على ديليسيوس شارك الموضوع على تكنوراتي
أعلى
 يشاهد الملف الشخصي ارسال رسالة خاصة  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعة


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 505 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron


Forum Propriete FATHINET 2008 - Service Internet Et Publicite   /   Nombre de Visites :
Sites Partenaire : Auto Marche - Annuaire Web - VoIP FN - Groupe Concessionnaire - Groupe location vehicule - Groupe Immobilier

Hebergement du site par : FATHINET
.:.