Forum FATHINET - منتــديــات فتحــي نـت • View topic - البحث العلمي بالجامعة الجزائرية في خطر

 

 

Home

Search

 Register

Members

 

*

*

*

*

*

 

It is currently Tue 25 Feb 2020, 09:54


All times are UTC + 1 hour



Post new topic Reply to topic  [ 2 posts ] 
Author Message
 Post subject: البحث العلمي بالجامعة الجزائرية في خطر
PostPosted: Tue 17 Aug 2010, 00:16 
Offline
Moderator - مشرف قسم
Moderator - مشرف قسم
User avatar

Joined: Tue 22 Jun 2010, 05:38
Posts: 73
Location: ALGERIA - الجزائـــر
شدّد المنسق الوطني لمجلس أساتذة التعليم العالي أمس، على الخطر الذي يتهدد البحث العلمي في الجامعة الجزائرية بسبب استراتيجية التسيير التي تعتمدها السلطات العمومية، حيث إن زهاء سبعة آلاف أستاذ وأستاذ محاضر يستنزفون جهودهم في مهام إدارية بحتة، على حساب التكوين والأبحاث العلمية.
طالب السيد عبد المالك رحماني، المنسق الوطني لتنظيم ''الكناس'' في تصريح أدلى به لـ''الخبر'' أمس، السلطات الوصية باتخاذ إجراءات عملية كفيلة بتشجيع البحث العلمي الذي يوجد حاليا في خانة الخطر، حيث أوضح بأن السواد الأعظم من 20 ألف باحث علمي متوزعين على مختلف المؤسسات الجامعية أهملوا أبحاثهم بسبب عوامل متعددة، أهمها انشغالهم بالمهام البيداغوجية بفعل الضغط المتزايد للطلبة ومحدودية التأطير، وكذا تفرغ 17 بالمائة من مجموع أساتذة الوطن المقدر مجموعهم بنحو 35 ألف أستاذ (7 آلاف أستاذ) للإشراف على المهام الإدارية، باعتبار أن التنظيمات القانونية المعمول بها تلزم إسناد هذه المهام للأساتذة الذي لهم رتبة أستاذ أو أستاذ محاضر، ما أدى إلى تأخر رهيب في تقديم رسائل الأساتذة الباحثين.
وحسب ذات المتحدث، فإن هذه الوضعية أنتجت تعطلا رهيبا للأبحاث العلمية، فضلا عن مشكل كبير في نوعية التكوين، باعتبار أن مهام التدريس أوكلت في مجملها للأساتذة الذي يوجدون في مرحلة الإعداد لشهادة الدكتوراه، مضيفا بأن هؤلاء تحولوا في ظل الإستراتيجية الراهنة إلى ضحايا بفعل تحملهم لعبء تكوين جيوش من الطلبة على عاتقهم، دون أن يستفيدوا من أي امتياز، كون هذه الأوضاع حرمتهم من التدرج والاستفادة من المناصب الإدارية.
وفي نفس الاتجاه، توقع ذات المتحدث دخول اجتماعي صعب بسبب استمرار ظاهرة ضغط الطلبة مقارنة بمحدودية عدد الأساتذة، معتبرا الإجراءات التي أعلنت عنها وزارة التعليم العالي بتوظيف أربعة آلاف أستاذ جديد مطلع الموسم المقبل غير كافية، ما دام أننا بعيدون جدا عن المعدل الدولي الذي يحدد أستاذا واحدا لكل 15 طالبا. في حين أن التوقعات المتفائلة تفيد بتحقيق معدل أستاذ لـ28 طالبا في الموسم المقبل، بعد أن كان هذا العدد في حدود 35 طالبا في العام الماضي.
وأضاف السيد رحماني، بأن هذه المعدلات تتفاوت لتصل إلى نسب قياسية في بعض التخصصات، على غرار العلوم الإنسانية والاقتصادية وغيرها من التخصصات الأخرى التي يصل فيها المعدل إلى أستاذ لأكثـر من مائة طالب، الأمر الذي يتنافى مع الظروف البيداغوجية المفترضة، مضيفا بأن ''الدولة سخرت أموالا طائلة لبناء مؤسسات وأحياء جامعية، غير أنها أهملت الموارد البشرية التي تعد الحلقة الأساسية في معادلة التعليم''.


Share on Facebook Share on Twitter Share on Orkut Share on Digg Share on MySpace Share on Delicious Share on Technorati
Top
 Profile Send private message  
 
 Post subject: Re: البحث العلمي بالجامعة الجزائرية في خطر
PostPosted: Wed 18 Aug 2010, 07:33 
Offline
New - عضو جديد
New - عضو جديد
User avatar

Joined: Wed 18 Aug 2010, 07:04
Posts: 6
Location: Annaba - عنابة
شكرا أخي على الموضوع

نتمنى الإستفادة منه

Image


Top
 Profile Send private message  
 
Display posts from previous:  Sort by  
Post new topic Reply to topic  [ 2 posts ] 

All times are UTC + 1 hour


Who is online

Users browsing this forum: No registered users and 4 guests


You cannot post new topics in this forum
You cannot reply to topics in this forum
You cannot edit your posts in this forum
You cannot delete your posts in this forum
You cannot post attachments in this forum

Search for:
Jump to:  


Forum Propriete FATHINET 2008 - Service Internet Et Publicite   /   Nombre de Visites :
Sites Partenaire : Auto Marche - Annuaire Web - VoIP FN - Groupe Concessionnaire - Groupe location vehicule - Groupe Immobilier

Hebergement du site par : FATHINET