For quick login in and fast entrance.
I want to register Search الأسئلة المتكررة Login 

         

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

الخميس 27 أغسطس 2009, 23:44

 الجمعة
غير متصل
Advenced - عضو نشط
Advenced - عضو نشط
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الاثنين 25 أغسطس 2008, 23:04
مشاركات: 206
مكان: قسنطينــــة
مرفق:
Rabi Radhi Alaya.gif
Rabi Radhi Alaya.gif [ 102.6 KiB | شوهد 3588 مرات ]


الجمعة
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين . اختار أمته على سائر الأمم قال  : " أنتم موفون سبعين أمة أنتم خيرها و أكرمها على الله " ومن هذه الخيرية أن هداها الله ليوم الجمعة قال الله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله و ذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون } الجمعة(9) .
و عن أبي هريرة  و عن حذيفة  قال رسول الله  :" أضل الله عن الجمعة من كان قبلنا ، فكان لليهود يوم السبت ، و كان للنصارى يوم الأحد ، فجاء الله بنا فهدانا الله ليوم الجمعة فجعل الجمعة و السبت و الأحد و كذلك هم تبع لنا يوم القيامة. نحن من أهل الدنيا و الأولون يوم القيامة المقضي لهم قبل الخلائق { رواه مسلم (22) "856"}.
و عن أبي لبابة بن عبد المنذر  قال : قال رسول الله  :« إن يوم الجمعة سيد الأيام ، و أعظمها عند الله ، و هو أعظم عند الله من يوم الأضحى و يم الفطر ، فيه خمس خلال : خلق الله فيه آدم ، و أهبط الله فيه آدم إلى الأرض ، و فيه توفى الله آدم ،و فيه ساعة لا يسأل الله فيها العبد شيئا إلا أعطاه ما لم يسأل حراما ، و فيه تقوم الساعة ، ما من ملك مقرب و لا سماء و لا أرض و لا رياح و لا جبال و لا بحر إلا وهن يشفقن من يوم الجمعة » حديث حسن"صحيح ابن ماجة 895-1093"

آداب و فضائل يوم الجمعة

 الصلاة على النبي  : عن أنس  : قال : قال رسول الله  :« أكثروا من الصلاة علي يوم و ليلة الجمعة » "البيهقي (3-249) حديث حسن (الأرنؤوط)
 صلاة الصبح: عن ابن عمر –رضي الله عنهما – قال: قال رسول الله  { أفضل الصلوات عن الله صلاة الصبح يوم الجمعة في جماعة } (سلسلة الأحاديث الصحيحة رقم 1566 ) .
 قراءة سورتي السجدة و الإنسان في صلاة الفجر: كان  يقرأ في فجر يوم الجمعة بسورتي ( ألم تنزيل ) و (هل أتى على الإنسان) لما تضمنتا ما كان و ما يكون في يومها فإنهما اشتملتا على خلق آدم و على ذكر المعاد و حشر العباد و ذلك يكون يوم الجمعة... إلخ .(بتصرف من كلام ابن القيم في زاد المعاد نقلا عن شيخ الإسلام ابن تيمية).
 الاغتسال يوم الجمعة: عن أبي سعيد الخدري  أن الرسول  قال: " الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم " (أي بالغ) (متفق عليه)
 السواك و الطيب: عن أبي سعيد الخدري  أن الرسول  قال: " الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم ، و السواك ، و يمس من الطيب ما قدر عليه " وفي لفظ "و لو من طيب المرأة " (صحيح النسائي 1374)
 التبكير إلى الجمعة: عن أبي هريرة  أن الرسول  قال:" من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة، ثم راح فكأنما قرب بدنه، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة، ومن راح في السعة الثالثة فكأنما قرب كبشا أقرن ، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ، و من راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة ، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر" (رواه مسلم850).
 الاغتسال للجمعة و المشي و ترك الركوب و الدنو من الإمام : عن أوس بن أوس الثقفي  قال سمعت النبي  يقول :" من اغتسل و بكر و ابتكر و مشى و لم يركب و دنا من الإمام ، فاستمع و لم يلغ ، فكان له بكل خطوة عمل سنة ، أجر صيامها و قيامها "(صحيح ابن ماجة 898-1097) ." و معنى غسل و اغتسل للتأكيد و قيل غسل رأسه و اغتسل أي غسل سائر جسده (هامش الشرح الممتع لفضيلة الشيخ محمد ص 117 )و قال و كيع : اغتسل هو و غسل امرأته –(بكر-أي أتى الصلاة أول الوقت- ابتكر : أجرك أول الخطبة – و لم يلغ : أي لم يتكلم حال الخطبة أو يشتغل بغيرها" . صحيح ابن ماجة صفحة 323) .
 تلاوة القرآن و خاصة سورة الكهف : عن أبي سعد الخدري  أن النبي  قال: " من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين " (صحيح الجامع 6470 ) . وفي رواية : " من قرأ سورة الكهف أضاء له النور ما بينه و بين البيت العتيق" (صحيح الجامع 6471 ).
 الصلاة قبل الجمعة : عن أبي قتادة  أن النبي  قال " إذا دخل أحدكم المسجد فليصل ركعتين " و قال أبو هريرة  أن النبي  قال : " من اغتسل يوم الجمعة ثم أتى المسجد ، فصلى ما قدر له ..."'رواه مسلم 857).
و بعض الصحابة كانوا إذا أتوا يوم الجمعة يصلون من حين دخولهم ما تيسر فمنهم من يصلي اثنتي عشرة ركعة و منهم من يصلى ثمان ركعات و منهم من يصلي أقل و من ذلك . "و نرى أن ركعتين لا بد منهما و هما تحية المسجد و ليس للجمعة سنة قبلها فيصلي ما شاء بغير قصد عدد ..." (الشيخ محمد صالح العثيمين في الشرح الممتع ص 103) .
 الصلاة بعد الجمعة : عن أبي هريرة  قال : قال رسول الله  :"إذا صلى أحدكم الجمعة فليصل بعدها أربعا " (صحيح أبو داود 1130( و عن ابن عمر رضي الله عنهما كان رسول الله  " يصلي بعد الجمعة ركعتين في بيته " (البخاري 937 ) و قال شيخ الإسلام ابن تيمية : إن صليت راتبة الجمعة في المسجد فصل أربعا و إن صليتها في البيت فصل ركعتين . و قال الشيخ محمد في الشرح الممتع : يصلي أحيانا أربعا و أحيانا ركعتين "ص 103" .
 الدعاء : عن أبي هريرة  قال : قال رسول الله  :" إن في الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم و قائم يصلي يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه " (رواه مسلم).
و قد ذكر ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد النصوص الواردة فيها و الخلاف في شأنها و تعيينها على أحد عشر قولا رجح منه قولين :
الأول: أنها من جلوس الإمام إلى انقضاء الصلاة لقوله  : "وهي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة " (رواه مسلم).
الثاني: أنها بعد صلاة العصر لقوله  " يوم الجمعة اثنتا عشرة (يريد ساعة) لا يوجد مسلم يسأل الله عز و جل شيئا إلا آتاه الله عز و جل فالتمسوا آخر ساعة بعد العصر " (صحيح أبي داود 1048 ) .
و أولى بالمسلم أن يجتهد بالدعاء طوال ذلك اليوم رجاء موافقة ساعة الإجابة .

تحذيرات عن منهيات

 ترك الجمعة : عن أبي الجعد الضمري  أن النبي  قال :"من ترك ثلاث جمع تهاونا بها طبع الله على قلبه " (صحيح النسائي 1368 ) و في رواية لابن خزيمة و ابن حبان : "من ترك الجمعة ثلاثا من غير عذر فهو منافق" .
 التأخر عن الجمعة : عن سمرة بن جندب  أن النبي  قال " احضروا الذكر وادنوا من الإمام ، فإن الرجل لا يزال يتباعد ، حتى يؤخر في الجنة ، و إن دخلها" (صحيح أبي داود 1108 ) .
 حلق الذكر قبل الخطبة : عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله  " نهى أن يُحَلَّقَ في المسجد يوم الجمعة قبل الصلاة " (حسن صحيح ابن ماجة 936-1143) .
تخطي رقاب الناس و الإمام يخطب : عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رجلا دخل المسجد يوم الجمعة و رسول الله  يخطب فجعل يتخطى الناس فقال رسول الله  "اجلس فقد آذيت و آنيت "(صحيح ابن ماجة 923-1125).
(آذيت : أي الناس بتخطيك ، آنيت : أي أخرت المجيء و أبطأت ).
"و تخطي الرقاب حرام و لا سيما إذا كان ذلك أثناء الخطبة لأن فيه أذية للناس ..." و أنه لا يتخطى حتى و لو إلى فرجة " (الشرح الممتع على زاد المستنقع صفحة 126).
 التفرقة بين اثنين و ذلك بالقعود بينهما : بل عليه ا يطلب التوسعة من الحاضرين. عن جابر أن النبي  قال " لا يقيمن أحدكم أخاه يوم الجمعة ثم ليخالف إلى مقعده فيقعد فيه و لكن يقول : أفسحوا" (مسلم 2178).
 الاحتباء و الإمام يخطب : عن عبد الله بن عمروا رضي الله عنهما قال :"نهى رسول الله  عن الاحتباء يوم الجمعة" يعني و الإمام يخطب (حسن صحيح ابن ماجة 937-1143) .
و عن معاذ بن أنس أن رسول الله  :"نهى عن الحبوة يوم الجمعة و لإمام يخطب " حسن (صحيح أبي داود).
(الاحتباء : و هو أن يَضُمَّ الإنسان رجليه إلى بطنه يجمعهما به مع ظهره و يشده عليه و قد يكون الاحتباء باليد من عوض الثوب)
 مس الحصا أو العبث حال سماع الخطبة بمسبحة و سواك أو غير ذلك : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أن رسول الله  قال : "... و من مس الحصا فقد لغا " (رواه مسلم)
 الكلام و لإمام يخطب و لو تشميت عاطس أو رد سلام عن أبي هريرة  قال :" إذا قلت : أنصت و الإمام يخطب فقد لغوت" (متفق عليه) "فإذا غلبه العطاس حمد الله سرا" بينه و بين نفسه ، ولا يشرع تشميته لوجود الإنصات و لا يجوز إلقاء السلام و لا يجوز رد السلام " (الصلاة.الطيار صفحة 233).
 تأمين المأمومين على الإمام بصوت و بصورة جماعية : و مخالفة هذين الأمرين ظاهرة للسنة لعدم معرفة هذه الظاهرة على عهد السلف .(هدي النبي  في خطب الجمعة د.أنيس طاهر ) . التأمين من المأمومين على الدعاء في الخطبة فلا أعلم به بأسا بدون رفع صوت (ابن باز – فتاوى إسلامية 427/1 ) .
 عدم التفات بعض المأمومين بوجوههم للإمام أثناء الخطبة : قال عبد الله بن مسعود  : "كان رسول الله إذا استوى على المنبر استقبلناه بوجوهنا" (صحيح الترمذي 157). و يخطئ من يستند على سارية أو جدار مستدبرا القبلة .
 قيام البعض بعد الخطبة الأولى لصلاة ركعتين : " لا تجوز الصلاة إلا لداخل أثناء الخطبة يصلى ركعتين تحية المسجد ثم يجلس يستمع" (فتاوى اللجنة الدائمة 6133).
 رفع الأيدي أثناء دعاء الإمام : لا يشرع رفع اليدين في خطبة الجمعة للإمام و للمأمومين ،لأن الرسول  لم يفعل ذلك و لا خلفاؤه الراشدون ، لكن لو استسقى في خطبة الجمعة شرع له و للمأمومين رفع اليدين .(ابن باز – فتاوى إسلامية 427/1)


شارك الموضوع على الفيس بوك شارك الموضوع على تويتر شارك الموضوع على أوركوت شارك الموضوع على ديغ شارك الموضوع على ماي سبايس شارك الموضوع على ديليسيوس شارك الموضوع على تكنوراتي
Başa Dön أعلى
 يشاهد الملف الشخصي ارسال رسالة خاصة  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعة


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 505 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron

Copyright (c) FATHINET © 2008 - Service Internet Et Publicite

Partenaire : Annuaire FATHINET - AUTO FATHINET - Groupe Concessionnaire - Groupe location vehicule - Groupe Immobilier

Hebergement du site par : FATHINET

Vous etes le visiteur n° :